أخبار وفعاليات اللجنة

الأربعاء, 13 كانون1/ديسمبر 2023 16:40

دورة تدريبية لموظفي جمرك مطار صنعاء خاصة بإجراءات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

صنعاء:

برعاية المهندس/ عادل احمد مرغم رئيس مصلحة الجمارك .

نظمت اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب دورة تدريبية لعدد (22) من موظفي جمرك مطار صنعاء بقسميه (الركاب والبضائع) بهدف تطبيق إجراءات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وتوضيح الالتزامات والواجبات التي يجب على موظفي المنافذ الجمركية تنفيذها وفقاً لما تفرضه القوانين الوطنية، ومتطلبات وإجراءات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وبما يساهم في حماية الأمن الاقتصادي للبلاد من إمكانيات قيام عمليات تهريب غير مشروعة عبر المنافذ الجمركية.

وقد هدفت الدورة إلى تعريف موظفي جمرك مطار صنعاء بدور وواجبات مصلحة الجمارك في الإشراف والرقابة على المنافذ الجمركية وبما يمكن الدولة من اجراء رقابة فعالة على تطبيق قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ولائحته التنفيذية وتعليمات مصلحة الجمارك.

وقد قدمت خلال الدورة (6) أوراق عمل مختلفة ومتنوعة في مادتها العلمية شملت التعريف بجرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب وطبيعتها القانونية والمراحل التي تمر بها هاتين الجريمتين ووسائلهما المختلفة وما يتعلق بالمنافذ الجمركية منها، كما شملت توضيح لمخاطر جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب وما يمكن ان تسببه هذه الجرائم من تداعيات على النظام المالي والمصرفي والاقتصادي وأمن وسلامة البلد بشكل عام.

كما شملت توضيح وبيان الالتزامات والواجبات التي تفرضها القوانين واللوائح والتعليمات الوطنية على مصلحة الجمارك بغرض إحداث رقابة فعالة متوازنة تلبي كافة المتطلبات القانونية وتضمن عدم حدوث أي عمليات تهريب غير مشروع.

كما شملت الأوراق عرض شامل ومتكامل للوسائل والأساليب والتقنيات التي تتبعها الجماعات الإجرامية المنظمة خاصة الجماعات الإرهابية في قيامها بعمليات تهريب غير مشروعة  في تمويل التنظيمات الإرهابية وغسل عائدات الجرائم.

كما تم عرض بيان شامل لمؤشرات الاشتباه التي قد تتوافر في الاشخاص والعمليات المختلفة التي تمر عبر المنافذ الجمركية وبيان واجبات موظفي المنافذ الجمركية تجاهها ووسائل وطرق التعامل معها، وضرورة الاخطار عن حالات الاشتباه للجهات المختصة، مع بيان إجراءات وطرق وأساليب الإخطار عن حالات الاشتباه.

وأخيراً تم تقديم عرض شامل عن مهام وواجبات مصلحة الجمارك في إعداد برنامج مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب واستعراض اهم الحالات التي من خلالها يمكن القيام بعمليات تهريب عبر المنافذ الجمركية.

وقد اختتمت الدورة بالقاء كلمات ختامية وتوزيع شهادات المشاركة على المتدربين.

Read 92 times
© 2019 كافة حقوق النشر محفوظة للجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. تطوير شركة بروسايت يمن

البحث